gallery/transparent-facebook-logo-icon
gallery/logo1

 

ديسمبر الكلاب

 

يعتبر أحد  أخطر أمراض الكلاب حيث أن فرصة النجاة قليلة جدا. ديستمبر الكلاب مرض يصيب الفصيلة الكلبية, يسببه فيروس قريب من فيروس الحصبة. ينتقل عن طريق الأستنشاق أو البلع. يعتبر طاعون الكلاب من الفيروسات المغلفة (مثل فيروس الأنفلونزا) لذالك يعتبر من الفيروسات الضعيفة, فيمكن تعقيم المنطقة التي يتوقع أن تكون موبوئة بأي معقم عادي أو حتي بالماء و الصابون.

 

في بعض الحالات يكون تشخيص المرض صعبا نظرا لتفاوت الأعراض التي قد تظهر على الحيوان فأعراض المرض قد تتشابه مع عدد لا بأس به من أمراض الكلاب الأخرى, يعتمد الطبيب البيطري على أعراض المرض و المعلومات التي يجمعها من صاحب الحيوان, لذلك يجب توفير معلومات دقيقة عن الحيوان في الفترة السابقة. بالإضافة لفحوصات مخبرية قد توفر نتيجة سريعة لتأكيد تشخيص المرض.

 

تبدأ أعراض المرض بأرتفاع بسيط لدرجات الحرارة لمدة قصيرة (3-5 أيام) ثم تختفي الحرارة لمدة أسبوع تقريبا و يبدوا فيها الحيوان المصاب طبيعيا. بعد هذه الفترة تبدأ أعراض المرض من جديد و تكون أشد من المرحلة الأولى فتظهر الحرارة و التي قد يرافقها أحد أو مجموعة من الأعراض الأتية:  إفرازات أنفية, إلتهابات في غشاء العين يرافقه إفرازات من العين, إلتهابات معوية و زيادة في نمو الجلد الميت على الأنف و باطن الأطراف لتصبح سميكة و جافة . قد تتطور الأعراض السابقة فيعاني الحيوان المصاب من إلتهابات تنفسية شديدة, إلتهابات معوية شديدة قد يرافقها إسهال دموي, تقيؤ, و هبوط حاد في الخلايا المناعية. العرض الأخطر يكون عند وصول الفيروس إلى الجهاز العصبي و الذي قد يؤدي لأعراض عصبية كالشلل و الصرع و الرعاش الدائم. الأعراض العصبية على الأغلب تكون دائمة ولا يمكن علاجها حتى بعد الشفاء وقد تبقى مع الحيوان مدى الحياة.

 

لا يوجد علاج لمرض الطاعون إلى هذه اللحظة ولكن يتم مساعدة الحيوان بتخفيف الأعراض و إعطاء المضادات الحيوية لمنع البكتيرية الإنتهازية. فيتم أعطائه سوائل وريدية, و فيتامينات. أيضا ممكن أعطاء أدوية للتحكم في بعض الأعراض كمضادات للتشنجات و مخففات الألم. ومع كل هذه العلاجات فإن فرصة النجاة لا تزال ضعيفة بسبب الأعراض الجانبية (الأعراض العصبية) مما قد يمنع الحيوان من الحياة بشكل ملائم.

 

الحل الأنجع لمواجهة هذا المرض يكون بإعطاء كلبك اللقاح  اللازم حسب الجدول المحدد من طبيبك البيطري, غالبا ما يتم إعطاء أول لقاح على عمر سته أسابيع. و يجب أيضا عدم إهمال الجرعة السنوية من اللقاح لضمان وجود مناعة في حال تعرض حيوانك لفيروس الديستمبر.

يجب منع كلبك أو جروك غير المحصن ضد هذا المرض من الأختلاط بالكلاب الأخرى حتى وأن بدت سليمة, لأن الحيوان الذي سبقت أصابته ينشر عدوى هذا المرض حتى بعد أشهر من إختفاء الأعراض.

د. نسيم نعيمي