gallery/transparent-facebook-logo-icon
gallery/logo1

 

طاعون القطط

 

طاعون القطط هو مرض فيروسي يسببه فيروس البارفو وهو مشابه لبارفو الكلاب تقريبا. يعتبرمن اقوى و اكثر الفيروسات مقاومة للمعقمات التقليدية. و يستطيع الفيروس البقاء فعالا لمدة قد تصل لأشهر.

يصيب المرض القطط بكافة الاعمار و خاصة غير الملقح منها و عادة ما يكون قاتلا بنسبة قد تصل إلى 90%  خاصة الأعمار الصغيرة الغير ملقحة. اعراض المرض قد تكون غير واضحة في البداية منها الارهاق، الضعف، ارتفاع الحرارة و فقدان  الشهية و من ثم قد يبدء القط بالاستفراغ و الاسهال الذي قد يصل لمرحلة الإسهال الدموي و الذي قد يؤدي لفقر الدم و الجفاف فالوفاة. ينتقل الفيروس بشكل رئيسي عن طريق الفم فتنظيف القط نفسه بعد تواجده بمكان ملوث بالفايروس قد يكون كافيا ليصاب بالمرض.

 

للاسف لا يوجد علاج فعال لطاعون القطط و القط المصاب يتوجب عليه البقاء تحت العناية طوال مدة المرض و التي قد تتراوح من 5 الى 7 ايام كمعدل حتى يشفى من المرض يقوم الطبيب البيطري بالتعامل مع الاعراض الظاهرة لتخفيف مضاعفات المرض. لحسن الحظ هنالك لقاح قد يحمي قططنا من الاصابة بهذا المرض. يمكن البدء بتلقيح القطط على عمر الستة اسابيع.

 

من اهم طرق الوقاية من هذا المرض تلقيح القطط بالوقت المناسب، منع القطط المنزلية من الخروج من المنزل، منع القطط من الاختلاط مع القطط التي تعيش خارجا و عزل و حجر القطط المتبناة حديثا اسبوعين على الاقل قبل السماح لهم بالاختلاط بقططنا المنزلية.

 

د. نسيم نعيمي